الرئيسية / اخبار عاجلة / تطوير المناهج التعليمية أبرز إنجازات قطاع المعاهد الأزهرية خلال عام 2018
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور طارق شوقي خلال توقيع بروتوكول تطبيق المنظومة الجديدة للتعليم
فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور طارق شوقي خلال توقيع بروتوكول تطبيق المنظومة الجديدة للتعليم

تطوير المناهج التعليمية أبرز إنجازات قطاع المعاهد الأزهرية خلال عام 2018

نجح قطاع المعاهد الأزهرية في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2018 الذي نحن الآن على مشارف الانتهاء منه.

تطبيق منظومة التعليم الجديدة.. وإنشاء مجلس التعليم الأزهري قبل الجامعي.. واستحداث المناهج التعليمية الإلكترونية.. وتدشين منظومة الطعون الإلكترونية.. والتوسع في تطبيق معايير الجودة.. واختياره القطاع الأكثر تميزا في الأزهر، كلها أمور استطاع قطاع المعاهد تحقيقها خلال هذا العام، وتقديرًا لهذه الإنجازات توج باختياره «القطاع الأكثر تميُّزًا» بين قطاعات الأزهر المختلفة.

تطوير المناهج التعليمية

منذ تولى فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مهام منصبه وأخذ على عاتقه مهمة تطوير المناهج الدراسية؛ لتواكب تطورات العصر ونوازله المتجددة مع الحفاظ على التعمّق في التراث، حيث قرر فضيلته إنشاء «لجنة لإصلاح التعليم الأزهري»، تكون مهمتها تطوير المناهج وتخفيفها من الحشو، وإضافة المستجدات إليها، لتساير التطورات والقضايا الراهنة، وقد استحدثت هذه اللجنة عددا من المقررات الدراسية، تتسم باللغة السهلة والأسلوب البسيط، مع حذف الموضوعات التي لا تناسب العصر ومستجداته، وتعمل هذه اللجنة على مراجعة وتطوير المناهج الدراسية كل ثلاث سنوات، بما يضمن التطوير المتواصل للمناهج الدراسية، وتلبية احتياجات العصر، وخدمة رسالة الأزهر.

تطبيق منظومة التعليم الجديدة

حرص قطاع المعاهد الأزهرية على مواكبة الخطة الوطنية للنهوض بالتعليم، وهو ما جسده توقيع فضيلة أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور/ طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على بروتوكول للتعاون بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم، لتطبيق منظومة التعليم الجديدة.

واستهدف البروتوكول تعزيز أوجه التعاون المشترك، من خلال الاستخدام المتبادل للطاقات والمنشآت التعليمية المتوفرة لدى الأزهر ووزارة التربية والتعليم، بما يخفض الأعباء على الموازنة العامة للدولة، ويساعد في سد العجز النوعي في المدرسين بما يتوفر لدى كل طرف، وتجهيز مباني المعاهد الأزهرية للصفوف الثانوية بما يتوافق مع النظام التعليمي الجديد، وما يتطلبه من تكنولوجيا نظم الاتصالات والمعلومات، وتطوير المناهج التعليمية المشتركة بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم، بما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية ٢٠٣٠.
كما نص البروتوكول على تدريب معلمى المرحلة التمهيدية والصف الأول الإبتدائى على النظام التعليمى الجديد، وإتاحة الكتب الدراسية الخاصة بالنظام الجديد لطلاب المعاهد الأزهرية، وتوفير جهاز التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى الأزهري.

منظومة التعليم الإلكترونية

وفي ذات السياق حرص قطاع المعاهد الأزهرية خلال عام 2018م، على تطوير نظام التعليم الأزهري، وفقا لأحدث النظم العالمية، من خلال ربط العملية التعليمية بالنظام الإلكتروني، تيسيرا على الطلاب، وتنفيذا لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، وقد تم انجاز العديد الملفات:
_ استحداث مناهج تعليمية إلكترونية ومرئية لشرح المقررات الدراسية في الفقه وأصول الدين واللغة العربية والتجويد للمرحلة الإعدادية، ونشرها على بوابة الأزهر الإلكترونية تيسيرا على الطلاب، وجارى استكمال تسجيل مناهج المرحلة الثانوية ووضعها على اسطوانات مدمجة وتوزيعها مع الكتاب المدرسي مجانا.
_ تطبيق منظومة الاختبارات الشفوية الإلكترونية لمادتى القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف، لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية.
_ نشر نماذج استرشادية لامتحانات الصف الأول الثانوية على بوابة الأزهر، لتدريب الطلاب على نظام الامتحانات طبقا لمنظومة التعليم الجديدة، كما تم إعداد نماذج امتحانية لنظام (البوكليت) لتدريب طلاب الشهادة الثانوية على طرق الإختبارات.
_ دشن قطاع المعاهد الأزهرية، بالتعاون مع بوابة الأزهر الإلكترونية، منظومة طعون إلكترونية للتظلم من نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية، وذلك عبر موقع بوابة الأزهر على الإنترنت، بما وفر على الطلاب وذويهم عبء السفر إلى القاهرة.
_ تطبيق مشروع تحليل نتائج المتعلمين إحصائيا، لحصر نقاط القوة والضعف وتفعيل مفهوم التغذية المرتدة التى تسهم فى تقويم عمليتى التعليم والتعلم بشكل جيد.

“مجلس التعليم الأزهري قبل الجامعي”

شكَّل قرار فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في يوليو 2018، بإنشاء مجلس للتعليم الأزهري قبل الجامعي، خطوة مهمة للنهوض بالتعليم الأزهري؛ حيث يختص المجلس بالإشرف على تطوير المناهج التعليمية وتحديثها بشكل دائم، ووضع الخطط الدراسية والمناهج في مختلف المراحل التعليمية، ودراسة احتياجات المناطق الأزهرية المادية والبشرية، وإقرار شروط الالتحاق والقبول بالمعاهد الأزهرية، إضافة إلى وضع خطط إستراتيجية متكاملة، بواسطة عدد من المتخصصين والخبراء، بما يحقق الاستغلال الأمثل لموارد وإمكانيات المعاهد الأزهرية، ويرتقي بمستوى الطلاب العلمي والتربوي.

امتحانات بدون غش أو تسريب

نجح قطاع المعاهد الأزهرية خلال العام الدراسي 2017/2018، في القضاء على ظاهرة الغش في الامتحانات، ومنع تسريب الامتحان بشكل نهائي، وذلك من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة التي تكفل ضبط سير الامتحانات، بدءًا من تعديل نظام تغليف الأسئلة، وتغيير شامل لكافة القائمين على أمر المطبعة السرية، وتسيير لجان ميدانية بشكل مكثف إلى لجان الامتحانات في مختلف المحافظات، مع استخدام التقنيات الحديثة في كشف أدوات الغش وتتبع الطلاب المشتركين في صفحات ومجموعات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وضبطهم واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

جودة التعليم الأزهري

ويولي قطاع المعاهد الأزهرية أولوية متقدمة لتطبيق معايير جودة التعليم، باعتبارها أحد المداخل الفعالة لإصلاح التعليم وتطويره وتحديثه، وفقًا لمعايير قومية تتلاءم مع المعايير القياسية والدولية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد، حيث بلغ نسبة اعتماد المعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2017/2018م قرابة 92% من إجمالي عدد المعاهد المتقدمة للحصول على الجودة، إضافة إلى ذلك فقد قام قطاع المعاهد الأزهرية بإنشاء وحدة للتدريب والجودة بجميع المعاهد الأزهرية المدرجة بخطة الجودة، مع تجهيزها بما يضمن تفعيلها، وتفعيل الخطط الخاصة بها.

كما واصل قطاع المعاهد خططه التدريبية بشكل موسع، حيث بلغ اجمالي عدد برامج الدعم الفني المركزي التي تم تنفيذها خلال العام الدراسي 2017/2018 م أكثر من 951 برنامجاً تدريبيا أتاحت 31120 فرصة تدريبية، كما تم تنفيذ خطة للأمن والسلامة لجميع المعاهد التي تم إدراجها بخطة الجودة، والبالغ عددها 443 معهد أزهري، مع تنفيذ الدعم الفني بمرحلة رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية لرفع مستوى الأداء المهني للمدرسين، وتدريب معلمات هذه المرحلة والموجهين والعاملين على حزم المراجعة الداخلية، وقد بلغ عدد الفرص التدريبية التي تم إتاحتها عدد ( 1472) فرصة تدريبية.

تحدي القراءة العربي

للعام الثالث على التوالي شارك طلاب المعاهد الأزهرية في مسابقة “تحدي القراءة العربي”، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي؛ لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي، وقد حظيت المسابقة هذا العام بإقبال كبير من طلاب الأزهر الشريف، وبلغ عدد المشاركين أكثر من مليون طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، بما يمثل 10% من إجمالي عدد المشاركين في المسابقة عبر العالم، وقد حصد الطالب خليل أمين إبراهيم، الطالب بمعهد العلوم الإسلامية بالتجمع الأول، المركز الأول على مستوى طلاب المعاهد الأزهرية، ومثل مصر والأزهر في التصفيات النهائية التي عقدت في شهر أكتوبر 2018 بدبي.
القطاع الأكثر تميُّزًا.

هذه الانجازات والمهام، كان ثمرتها قرار المجلس الأعلى للأزهر باختيار قطاع المعاهد الأزهرية «القطاع الأكثر تميُّزًا» بين قطاعات الأزهر المختلفة في عام 2018، وذلك نظراً للنجاحات المتتالية التي حققها، خاصة فيما يتعلق بضبط وتطوير منظومة الامتحانات والقضاء على ظاهرة الغش بمختلف أشكالها، ورفع معدلات الانضباط والتحصيل الدراسي، إضافة إلى تدعيم المكتبات بالمعاهد بآلاف الكتب ومصادر المعلومات الحديثة.

وبالتوازي مع التميز التعليمي، حرص قطاع المعاهد على استغلال طاقات الطلاب والطالبات وتحفيزهم نحو المشاركة الإيجابية في المتجمع وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، بما يساهم في تنمية قدراتهم الحركية والعقلية والنفسية والإجتماعية، ويساعدهم على بناء الشخصية المتكاملة واكتساب القيم التربوية الصحيحة وغرس وتدعيم روح الولاء والإنتماء للوطن والأزهر الشريف.

وقد نظم القطاع العديد من البطولات والمسابقات والآنشطة الرياضية والدورات التدريبية خلال العام الدراسي 2017 – 2018 م، شملت:
_ إقامة (18) مسابقة علي مستوي الجمهورية للبنين، في بطولات ( تنس طاولة – ألعاب قوي – اختراق ضاحية – جمباز– كرة يد – كرة سلة – كرة قدم خماسي – كرة طائرة ) بمشاركة (4569) طالب.
_ إقامة (15) بطولة على مستوى الجمهورية لقطاع الفتيات، في بطولات (اللياقة البدنية- العاب قوى- كرة اليد – كرة الطائرة- جمباز- زهرات- مرشدات) بمشاركة (2271) طالبة.
_ إقامة (7) معسكرات رياضية صيفية ( ترفيهية وتدريبية) للمتميزين رياضيا بمدينة بورسعيد ومدينة الاسكندرية، بالإضافة إلى تنفيذ معسكر ترفيهى رياضى لذوى القدرات الخاصة.
_ المشاركة في المشروع القومي للياقة البدنية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، علي مستوي الجمهورية، بمشاركة (489) طالب.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.