الرئيسية / أخر أخبار مصر اليوم / نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية المصرية 2019

نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية المصرية 2019

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بعد انتهاء أيام التصويت، والتي استمرت على مدار أيام السبت والأحد والاثنين.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد للإعلان عن نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية، إن الاستفتاء حدث في وقت قياسي، وشكل إنجازه تحديًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن المشاركة الجادة في الاستفتاء حركت بداخلنا روح الوطن.

وأضاف، أن المرأة المصرية تقدمت الصفوف في التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدًة على وعيها بالمسئولية الوطنية، موضحًا أن الشباب شاركوا في الاستفتاء على التعديلات الدستورية انطلاقًا من تحملهم بالمسئولية الوطنية.

وجاءت نتيجة الاستفتاء كالتالي:

وشارك في الاستفتاء 27مليون و193 ألف و590 ناخب بنسبة44.3%.

عدد الأصوات الصحيحة: 26مليون بنسبة 96%

عدد الأصوات الموافقة:  23 مليون و416 ألف و741 صوتًا بنسبة 88.83 %

وعدد الرافضين 2 مليون و945 ألف و689 صوتًا بنسبة 14%.

وعدد الأصوات الباطلة 831 ألف بنسبة 3.6 %

وكان مجلس النواب قد ناقش على مدار أكثر من شهر تعديلات على أكثر من مادة في الدستور، بعد أن تقدم أكثر من خمسين نائب بطلب لإجراء التعديلات الدستورية، ووافق مجلس النواب على التعديلات الدستورية، وأجري استفتاء دستوري على هذه التعديلات.

وتنص التعديلات الدستورية، على مدة فترة الرئاسة إلى  6 سنوات بدلًا من أربعة، وألا يقل نسبة تمثيل المرأة في البرلمان عن 25%، مع الإبقاء على نسب الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن بين التعديلات، تنظيم آلية موحدة لتعيين رؤساء الهيئات القضائية والنائب العام ورئيس المحكمة الدستورية العليا، وإنشاء مجلس أعلى للشؤون المشتركة للقضاء، وإنشاء وتنظيم مجلس الشيوخ، وتعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية.

 

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.