الرئيسية / تحقيقات وقضايا / أسلحة مهمة للقضاء على رائحة الفسيخ

أسلحة مهمة للقضاء على رائحة الفسيخ

هبة يحيى

ما أجمل أن تنتابك قشعريرة كهربائية خفيفة بداخل فمك، حين تناولك لقطعة من سمك “الفسيخ”، الممزوج بعصير الليمون، وبجانبها قطعة من البصل تنتظرك كي تلتهمها مع الخبز المحمص، بين الأشجار وزهور الربيع في مارثون “شم النسيم”، لكن “الحلو ما بيكملش”، فقبل تخيلك لهذا الموقف تنتابك الأفكار التي تنغص عليك اليوم، وتتراود إليك التساؤلات الحزينة: “كيف سأتخلص من رائحة الفسيخ؟، كيف سأقابل أصدقائي؟، هل سأصاب بالتسمم إذا أكلت “فسيخ”، من المحلات؟

لكن “المبدأ”، دائما ما يحرص  على مصلحة متابعيها، وفي التقرير التالي تقدم لكم أفضل الطرق لأكل الفسيخ وكيفية التخلص من رائحته.

كي يسهل عليكم أكل الفسيخ، ولضمان صحتكم وعدم إصابتكم بالتسمم، إليكم أفضل طريقة لتحضيره، يجب أن نغسل السّمك جيّداً من الدّاخل والخارج، ثمّ نقوم بنقعه في الماء لمدّة نصف ساعة حتى نلاحظ تحوّل لون الخياشيم إلى الّلون الأبيض.

ثم نُجفّف السّمك ونُحضِر طبقاً واسعاً ونفرد عليه مناديلاً ورقيةً ونضع السّمك عليها ونتركه حتى يجفّ، ثم نُقلّب السّمك من وقت لآخر، ونغيّر الورق حتى يمتصّ المياه، ونلفّ السّمك بالمناديل الورقية خاصّة عند الخياشيم، ونتركه لمدّة ٢٤ ساعة حتى يجفّ تماماً.

نُزيلُ المناديلَ الورقيّة، وسنلاحظ جفاف السمك بشكلٍ كامل وتحوُّل لونه إلى الأبيض، ثمّ نحضر برطماناً زجاجيّاً ونضع في قاعه مناديلاً ورقية حتى نضع السمك عليه.

ثم نُضيف الملح إلى السمك وذلك بإمساك سمك البوري (الفسيخ) من ذيلها ونضغط عليها، ونحضر ربع كيلو من الملح الخشن ونُملّح السمكة من الداخل والخارج وأسفل الخياشيم ثم نضعها في البرطمان.

نوزّع بقيّة الملح في البرطمان، ويمكن أن نضع السمك في كيسٍ بلاستيكيّ، كلّ سمكة على حدة ونلفّها جيداً حتى لا يَدخلها الهواء، ونتركه في مكان جافّ لمدة خمسة أيام، وعند فتح البرطمان أو الأكياس سوف نلاحظ رائحة السّمك النفّاذة.

ننقع الفسيخ بالماء والّليمون والبصل لمدّة ثلاث ساعات لإضافة النكهة عليه وللتخلّص من الميكروبات.

هناك أربع أسلحة يمكنك محاربة الرائحة بها وهم: “البن، وقشر البرتقال، وقشر الليمون، والنعناع”، ويمكنك استخدامهم على النحو التالي:

1) البن: يعتبر البن الحل السريع والفعال للقضاء على رائحة الفسيخ والرنجة، ويمكنك أخذ كمية بسيطة من البن، ووضعها فى يديك ودعكها بها جيدًا، كما يمكنك مضغ كمية بسيطة جدًا من البن للقضاء على رائحة الفم.

2) قشر البرتقال: يحرص الكثيرون على تناول عصير البرتقال بعد تناول الرنجة والفسيخ لأنه مدر للبول ويساعد على التخلص من الأملاح، وبنفس طريقة قشر الليمون قومي بدعك يديكِ جيدًا بقشر البرتقال حتى تقضين على الرائحة.

3) قشر الليمون: بعدما تنتهين من عصر الليمون لتمليح الرنجة والفسيخ، قومي بالاحتفاظ بالقشر، وبعد الانتهاء من تناول الطعام قومى بدعك يديك بقشر الليمون ومضغه في الفم حتى تتخلصين من الرائحة الكريهة.

4) النعناع: لاشك أن كل المنازل المصرية تحتوى على برطمان النعناع المجفف، وبعد الانتهاء من تناول الطعام قم بفرك أوراق النعناع المجففة في يديك وادعكها جيدًا، ثم قم بمضغها أو مضغ القرنفل.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Mabda2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.