الرئيسية / تحقيقات وقضايا / بالفيديو.. خبير اقتصادي يكشف عوائد إلغاء الدولار الجمركي على الاقتصاد
الدولار

بالفيديو.. خبير اقتصادي يكشف عوائد إلغاء الدولار الجمركي على الاقتصاد

قال الدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، إن قرار إلغاء الدولار الجمركي يصب في صالح المواطن لأنه يعزز الصناعة الوطنية وأيضا يصب في صالح الصادرات المصرية وبالتالي تنتقل أثاره الإيجابية للمواطن، وأيضا فاتورة الواردات التي يتم إعادة النظر فيها وبالتالي تقل، وأيضا يعمل على تنمية الصناعة المحلية.

وأضاف “عبدالعظيم”، خلال لقائه ببرنامج “مال وأعمال”، المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”، والذي يقدمه الإعلامي إسماعيل حماد، مساء اليوم الأحد، أن قرار إلغاء الدولار الجمركي كان لابد من اتخاذه لأنه مرحلة انتقالية ومرحلة استخدامه انتهت، مشيرا إلى أن المردود من إلغاء الدولار الجمركي والعمل بسعر الصرف المُعلن من البنك المركزي للدولار في تطبيق الجمارك، من المؤكد أن يعود بالنفع العام خاصة أننا نشهد جميع انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه وعدم زيادته مؤخرا.

وأوضح أن معدلات التضخم بعد تحرير سعر الصرف أصبحت متزايدة ومتسارعة بشكل كبير جدا حتى وصلت لـ34%، مشيرا إلى أنه حال تفعيل خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي تم فرملة الزيادات في الأسعار، وأصبحت معدلات التضخم تشهد انخفاضا كبيرا حتى وصلت لـ9%.

وأشار إلى أن خطوات برنامج الإصلاح الاقتصادي مدروسة بشكل جيد، موضحا أن صندوق النقد الدولي أو الجهات المانحة للقروض لتمويل برنامج الإصلاح الاقتصادي كان يتم أخذها على شرائح حتى يتم التأكد من تحقيق نجاحات من خلال القرض الأول وهكذا لضمان استرداد هذه الأموال، مشيرا إلى أن مصر استطاعت الحصول على قروض صندوق النقد الدولي بفضل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي بشهادة جميع المؤسسات الدولية.

وتوقع انخفاض الأسعار بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.