أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار عاجلة / بدأها بـ”أهلاً وسهلاً”، وانتهى بـ”بح”  حسام شاكر يكشف في كتابه الجدي عن أصل الكلمات المشهورة بين الناس

بدأها بـ”أهلاً وسهلاً”، وانتهى بـ”بح”  حسام شاكر يكشف في كتابه الجدي عن أصل الكلمات المشهورة بين الناس

أصدر الدكتور حسام شاكر المدرس المساعد بكلية الإعلام كتاب جديد يتناول أشهر الكلمات المتداولة على ألسنة الناس وأوضح في مقدمته للكتاب: أن ألفاظا كثيرة نستخدمها بشكل يومي مشهور قولها، مجهول أصلها، أرهقت نفسي وغيري للبحث عنها، وغايتي في ذلك المعرفة فبعد أن جمعت عددا كبيرا منها من خلال العودة إلى كتب القدامى والجلوس مع كبار السن، والتنقيب في محركات بحث الإنترنت سألت نفسي مافائدة هذه العلوم؟ فوجدت أن منها مايفيدنا في حياتنا، وأخرى لم نكتسب من معرفتها سوى الاستمتاع بالقصة، لكني اكتشفت في النهاية أن الهدف في بحثي هو الوصول إلى المعرفة وحث غيري على البحث عنها؛ فلافائدة من حياة الإنسان إلا بالمعرفة.

وكشف الكتاب – الذي صدر عن “دار الإمام الرازي” – عن أصل عدد من الكلمات المشهورة قولها المجهول أصلها مثل (أهلا وسهلا، جاتك نيلة، الغلاسة، ابن البرطوش، العِفش، بعد العيد مفيش كعك، إن فاتك الميري اتمرمغ في ترابه، انت فاكرها تكية، شهر العسل، البقشيش، اللي اختشوا ماتوا، بس، رجل عصامي، اعمل من بنها، فضيحة بجلاجل،أمابعد، يانهار أزرق، جمعية الحمير، بح)

وختم شاكر مقدمة كتابه ” المشهور قوله المجهول أصله” الصادر عن دار الإمام الرازي – بطريقة ساخرة قال فيها: المعرفة بحر لم ننهل منه إلا رشفات قليلة، وطبيعة الحياة أن كل كاتب يسد ثغرة في مجال معين فإن استفدت بشىء في نهاية قراءتك للكتاب فلاتنساني من صالح دعاءك، وإن كان غير ذلك فلتدعوا بأن يسامح الله من أقنعني بكتابة هذا المشهور المجهول، وأخلف الله عليك فيما دفعته.

يذكر أن مؤلف الكتاب سبق وأن صدر له كتب تناولت تاريخ الأزهر الشريف وجامعته (المزهر في التعريف بجامعة الأزهر، المحبة الأفغانية للعمائم الأزهرية، عالمية الأزهر) .

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن محمد ناجي

صحفي متخصص بالشأن السياسي والرياضي وأعمل كمصور صحفي وجرافكيس ومونتير وويب ديزاينر وفي مجال التسويق الإلكتروني ورئيس مجلس ( إدارة - تحرير ) موقع المبدأ . [email protected] 01114786442

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.