الرئيسية / أخبار لايت / السعودية تعلن وقف إطلاق النار على الحوثيين بسبب فيروس كورونا
السعودية تعلن وقف إطلاق النار على الحوثيين بسبب فيروس كورونا
السعودية تعلن وقف إطلاق النار على الحوثيين بسبب فيروس كورونا

السعودية تعلن وقف إطلاق النار على الحوثيين بسبب فيروس كورونا

أعلن التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل المتمردين الحوثيين في اليمن وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين في محاولة لوقف انتشار الفيروس التاجي في البلد الذي مزقته الحرب، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (SPA).

 

ومن المقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار في النزاع المستمر منذ خمس سنوات يوم الخميس ، بحسب المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي. وقالت وكالة الانباء السعودية (واس) ان الخطوة جاءت بدعوة من الامين العام للامم المتحدة انطونيو جوتيريس لوقف الاعمال العدائية في البلاد من أجل مواجهة انتشار الكوفيديا 19.

ووفقًا لجامعة جونز هوبكنز، فإن الفيروس كورونا أصاب الآن أكثر من 1.5 مليون شخص وقتل أكثر من 88000 شخص حول العالم.

وقال المالكي أيضا إن وقف إطلاق النار المؤقت سيمهد الطريق لإجراء محادثات بين الحكومة المدعومة من السعودية في عدن والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران المتمركزين في العاصمة اليمنية صنعاء.

من شأن وقف إطلاق النار أن يهيئ البيئة للأمم المتحدة “لعقد اجتماع بين الحكومة الشرعية والحوثيين ، وفريق عسكري من التحالف (بقيادة السعودية) تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة لمناقشة مقترحاته بشأن الخطوات والآليات وقال المالكي ، بحسب وكالة الأنباء السعودية ، إن تطبيق وقف دائم لإطلاق النار في اليمن “.

رحبت الأمم المتحدة بإعلان المملكة العربية السعودية. وقال المبعوث الخاص للأمين العام لليمن مارتن غريفيث في بيان للأمم المتحدة منذ أيام :”إنني ممتن للمملكة العربية السعودية والائتلاف العربي لاعترافهما والعمل في هذه اللحظة الحرجة لليمن”. “يجب على الأطراف الآن الاستفادة من هذه الفرصة والوقف الفوري لجميع الأعمال العدائية بأقصى سرعة وإحراز تقدم نحو سلام شامل ومستدام”

وقال متحدث باسم المتمردين الحوثيين إن الجماعة تعمل على خطة لإنهاء الحرب، وذلك “بناء على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في اليمن ، قائلًا: طرحنا رؤية وطنية شاملة للأمم المتحدة تتضمن نهاية شاملة للحرب ، وإنهاء كامل للحصار” .

وأعرب مصدر مطلع على وجهة نظر المسؤولين السعوديين عن العملية عن أمله في التوصل إلى اتفاق، قائلاً إنه ما كان السعوديون يعملون عليه منذ فترة طويلة.

ووفقاً للمصدر، فإن هدف وقف إطلاق النار هو خلق بيئة لنجاح محادثات الأمم المتحدة.

جدير بالذكر أن اليمن دخلت في حرب أهلية دامت سنوات، حيث حرضت على تحالف مدعوم من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، وأودت الحرب بحياة آلاف الأشخاص وأدت إلى المجاعة الجماعية وتفشي الأمراض في البلاد.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن Haitham

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.