الرئيسية / كتاب المبدأ / إسلام عبدالعليم يكتب: دور الحياء فى انتشار القيم فى المجتمع
إسلام عبدالعليم

إسلام عبدالعليم يكتب: دور الحياء فى انتشار القيم فى المجتمع

مع ظهور المثيرات والتغييرات التى تأتينا من المجتمع الغربى من مسموع ومرئي تأثر شبابنا وبناتنا بهذة التغييرات وظنوا أن هذه التغييرات هى مسايرة للتقدم والرقى والحضارة.

وهى للأسف على غير ما يظنون من هذا ما يسمى بالعجرفة أو التجرئ على الحق وهذا مخالف لما أمرتنا به الشرائع السماوية والذكر الحكيم وأكد عليه رسولنا الكريم.
شبابنا اليوم يظنون أن الجراءة والعجرفة شى واحد بل لا ينظرون إلى هذا بعين التحرى والفهم وانما بعين التحرر والخروج من الالتزام دينيا وخلقيا.

أيها الشباب هناك فارق كبير بين الجراءة والعجرفة فالجراءة هى عدم الخوف من قول الحق حتى ولو كان على نفسك أو اعز الناس اليك أما العجرفة فهى الإساءة للآخرين بالسب والقذف والقاء التهم بالباطل تجد الشاب عندما يظن أنه أصبح كبير بقدر يجعله لا يريد أحد أن يلزمه بأى آداب أو قواعد يخرج من هذه لاننى جرئ لا اخاف من أحد حبذا لو كانت هذه جرأة وشجاعة لاثابك الله عليها لكنها عجرفة ونقص ادب ونقص دين وثقافة.
الجرأة هو عدم الخوف من قول الحق والعجرفة هى الإساءة فى طلب الحق.

ومع هذا فهناك فضيلة أكد عليها الدين الاسلامى وهى فضيلة الحياء التى تركها بعض الشباب ونسوا موقف النبي صلى الله عليه وسلم حينما مر على رجل ينصح أخاه بعدم الكسوف والحياء فى طلب حقه من الناس فقال له صلى الله عليه وسلم ” دعه فإن الحياء من الايمان” وفى حديثه الآخر يقول صلى الله عليه وسلم ” والحياء شعبة من الإيمان” بل يقول الشاعر ابو تمام:
يعيش المرء ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقى اللحاء.
فجعل الحياء وقاء للإنسان.

ولقد كان قدوتنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كان أشد حياء من العذراء في خدرها وهو القائل ” لكل دين خلقا وخلق الاسلام الحياء ” دا معناه أن كل الاخلاق محببة لله عز وجل لكن فى حاجة بين قوسين هى الحياء وياكد الكلام دا لما واحد سال النبى صلى الله عليه هل الحياء من الدين فقال صلى الله عليه وسلم الحياء كل الدين.
وهناك أمر مغلوط عند بعض الناس هو فهمهم للحياء على أنه يمنع من قول الحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا غير صحيح فليس معنى الحياء انك تسكت عن الحق لكن معناه انك تمتنع عن الباطل .
رزقنا الله وإياكم حسن الحياء.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

4 تعليقات

  1. اللهم بارك ربنا يحفظك ي استاذ اسلام حقيقي كلامك جميل ومميز ربنا يكثر من امثالك ويحفظك من تقدم لتقدم ي افضل كاتب

  2. ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️.

  3. سلاما عليك وعلى حديثك
    لأنك حينما تحدثت تخطف الأنظار
    وحينما كتبت تخطف القلوب
    أود أن أظهر إعجابي الشديد بحديثك
    ف انا لست معلمي فقط انت ابي الثاني و صديقي الذي لم يخذلني قط حينما الجاء اليه
    و في آخر حديثي أود أن اشكر الله على وجود صديق مثلك في حياتنا
    _تلميذاتك💗♥️

  4. ما شاء الله ،
    بارك الله فيه ، وزادك من العلم ما يدخلك الجنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.