الرئيسية / اخبار عاجلة / مهنا: الإخلاص في الطريق وحده لا يكفي
الدكتور محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر السابق

مهنا: الإخلاص في الطريق وحده لا يكفي

أكد فضيلة الدكتور محمد مهنا أستاذ الشريعة والقانون بجامعة الأزهر وخادم البيت المحمدي أن الإخلاص في الطريق وحده لا يكفي، بل لابد من تمحيص الإخلاص، حتى يرتقي لمنزلة الصدق، وهو ماينبغي أن يكون عليه أهل التصوف في صدق التوجه إلى الله تعالى، مشيرا إلى أن هناك فرق بين الإخلاص والصدق، فالأول إسقاط الخلق من معاملة الحق” والثاني فهو: “إسقاط النفس من معاملة الحق”، و المريد هو الذي يخلص في عبادة ربه، ولا ينظر إلى الخلق أبدًا.

وأضاف مهنا خلال شرحه لكتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري عبر البث المباشر أن الله تعالى لا يمنع إلا لحكمة، ولا يعطي إلا لحكمة، حيث قال جل علاه : “وما تشاؤن إلا أن يشاء الله”، فقد يكون المنع هو عين العطاء، وقد يكون العطاء هو عين المنع، مشيرًا إلى قول ابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم: “العطاء من الخلق حرمان، والمنع من الحق إحسان” مؤكدا أن كتاب ” الحكم العطائية” يعد أحد منازل السائرين، لأنه يضم المنازل التي سار عليها ابن عطاء في رحلته، وقد كان – رحمه الله – من أقطاب زمانه في العلم والحديث.

Share on Facebook
Facebook
0Pin on Pinterest
Pinterest
0Share on Google+
Google+
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin

يُسعدنا أن تشارك الموضوع مع أصدقائك !

عن عبد الله شنب

عبدالله عثمان شنب، طالب في كلية الإعلام جامعة الأزهر، قسم الصحافة والنشر، صحفي في موقع المبدأ الإخباري. أهتم بأخبار مصر وأخبار العالم العربي والدولي، وعملت كمصور تلفزيوني في قناة الحدث اليوم، وتدربت في قناة extra news كمحرر للأخبار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.